كيف يؤثرالتغليف في التسويق وزيادة المبيعات؟!
التسويق
يشمل كل شيء حول بيع المنتج أو الخدمة بما في ذلك تعبئة وتغليف المنتج التغليف الجيد
جزء هام جدًا من التسويق فقوته الإعلانية لا تقل عن قوة الإعلانات التلفزيونية أوإعلانات
المجلات والاعلانات المطبوعة أوالإعلانات عبر الإنترنت.
ومن أهم المقاولات في هذا الصدد ما كتبت الكاتبة Amy Finn نائبة رئيس شركة فين للصناعات المحدودة في جنوب كاليفورنيا وينصب تركيزها الأساسي على تطوير المبيعات ، وخلق استراتيجيات التسويق وإدارة خدمة العملاء
عبوة من القماش الغير منسوج |
ومن أهم المقاولات في هذا الصدد ما كتبت الكاتبة Amy Finn نائبة رئيس شركة فين للصناعات المحدودة في جنوب كاليفورنيا وينصب تركيزها الأساسي على تطوير المبيعات ، وخلق استراتيجيات التسويق وإدارة خدمة العملاء
حيث قالت عن أهمية
التعبئة والتغليف كوسيلة إعلانية لزيادة المبيعات :
"التغليف
هو جزء حيوي من التسويق و في كثير من الحالات
هو “الإعلان” الأخير الذي سيراه الشخص على رفوف المتاجر قبل أن يقرر ماذا يشتري
.التغليف الفعال للمنتج يجذب الانتباه بطريقة إيجابية ويغري المستهلكين على شرائه.
على هذا النحو، يحتاج كل مسوق ورائد أعمال إلى فهم قوة التعبئة والتغليف في قيادة المبيعات".
وللتعمق في فهم أهمية
التغليف بصورة أكبر قد نحتاج إلى إجابات عن بعض التساؤلات:
ما هو تغليف المنتج ؟
تغليف
المنتج ببساطة: هو الطريقة التي يتم وضع المنتج بها قبل البيع.
وهناك
بعض المنتجات تتطلب أنواعاً محددة من التغليف
لضمان سلامة المنتج
مثل المواد الغذائية.
ولتعريف
التغليف بصورة أكثر عمقًا:
التعبئة
أو التغليف طريقة آمنة لإرفاق وبيع المنتج بصورة تنقل المعلومات إلى المشتري لكامل عملية التصميم
والإنتاج للمنتج أو السلعة ولذلك فإن التغليف عنصر تسويق مؤثر جدا.
لماذا يؤثر التغليف على سلوك الشراء ؟
هناك
دائما جانب عاطفي عند شراء شي ما ، حتى بالنسبة للأشخاص العقلانيين جداً والكثير قد لا يدرك أهمية عواطف المستهلك بالنسبة
للشراء وخاصة في توليد الحافز للشراء، ولكن مصممو التعبئة والتغليف يدركون هذا
جيدًا ويركزون جهودهم عليه.
ومن
الأبحاث الهامة التي أجريت في هذا الموضوع (أهمية التعبئة والتغليف في إثارة
العواطف إيجابيًا أو سلبيًا نحو المنتج وإثارة حافز الشراء لدي المستهلك)
استخدم الباحثون جهاز الرنين المغناطيسي الوظيفي
لقياس نشاط الدماغ حين ينظر المشاركون في الدراسة إلى أنواع مختلفة من التعبئة والتغليف.
وكانت نتيجة الدراسة أن التعبئة والتغليف الجذابة أدت إلى نشاط في المخ
أكثر كثافة من التعبئة والتغليف العادية .
التعبئة
والتغليف الجذابة تؤدي أيضا إلى النشاط في مناطق الدماغ المرتبطة بالمكافآت.
في حين التعبئة والتغليف غير الجذابة تسبب النشاط
في مناطق الدماغ المرتبطة بالمشاعر السلبية.
نفهم
من ذللك أن التعبئة والتغليف للمنتجات لها
تأثير حقيقي على شعورنا نحوالمنتجات، والذي
يؤثر مباشرتًا على خياراتنا حول ما نشتري .
ماذا يريد المستهلكون ؟
على
الرغم من أن المستهلكين قد لا يلاحظون بوعي كل الطرق التي تؤثر بها عليهم عملية التعبئة
والتغليف، هناك دائمًا بعض الأشياء التي يبحث
عنها المستهلكون في تعبئة وتغليف المنتج منها
التأكد من أن التغليف يحفظ المنتج بطريقة جيدة ولابد أن يدل التغليف على ذلك بطريقة
واضحة تجذب الإنتباه فسوف يساعد ذلك على تحقيق المزيد من المبيعات.
يجب
أيضًا أن يوضح التغليف العلامة التجارية للمنتج.
ومع
زيادة الوعي بأهمية الحفاظ على بيئة آمنة نظيف خالية من التلوث فإن العديد من المستهلكين
يبحثون عن التعبئة والتغليف “الخضراء” أو "الصديقة للبيئة" أي التعبئة والتغليف التي يمكن إعادة استخدامها
أو إعادة
تدويرها وفي بعض الأحيان قابلة للتحلل داخل التربة (مثل خامة القماش الغير منسوج)
، أوالتعبئة والتغليف البسيطة التي تستخدم مواداً أقل تكلفة.
أمثلة عن العلامات التجارية الناجحة في إختيار نموذج تعبئة والتغليف لها.
كوكا
كولا
شعارها
الشهير يمكن تمييزه في جميع لغات العالم وظل
مألوفاً لعقود وعلى الرغم من أن كولا تتبع
دائمًا أفكار جديدة في التغليف والتصميم إلا أنها تحافظ دائمًا على الجمع بين أفضل
الابتكارات الحديثة مع استراتيجية تصميمها الكلاسيكي.
آبل
تتبع
دائمًا البساطة في التصميم فكما تتبع البساطة في تصميم أجهزتها فهي أيضًا تستخدم تغليف
يتميز بالبساطة وفي نفس الوقت يعطي الشعور بالجودة العالية لمنتجات آبل المميزة ولا تستخدم أية رسومات أو معلومات تشتيت وإنما تستخدم فقط صور من المنتجات في الداخل، والتي لا يستطيع المستهلكون
الانتظار لا خراجها والبدء في استخدامها.
التعبئة والتغليف الناجحة هي دائما جذابة للمستهلكين
تعطي المستهلك خبرة ومعلومات واضحة عن مابداخلها منتج.
عبوة آبل مع صورة توضيحية لكفر تابلت من القماش الغير منسوج |
تعليقات
إرسال تعليق